مقبول للمعلوميات مقبول للمعلوميات
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

مراحل تطوير الالعاب للمبتدئين unity engine




تطوير الألعاب أو الرسكين  من الميادين التي يطمح الجميع للدخول إليها و النجاح فيها، خاصة و أن الألعاب أصبحت منتشرة بشكل هائل عبر الأنترنت، و صار البحث عن ألعاب جديدة شغف الكثيرين، من مستخدمي الأندرويد و الآيفون و غيرهم، و لذلك فإن العمل في هذا الميدان و الربح منه سيكون مشروعا سريع النجاح.
قبل مدة ليست بعيدة كان تطوير الألعاب يقتصر فقط على الشركات الكبرى، و يتطلب ساعات من العمل و الآلاف من المصممين والمطورين، هذا بالإضافة إلى الأموال الكثيرة التي تصرف في ذلك، لكن اليوم ظهر العديد من المطورين المبتدئين  و المستقلين و الذين أثبتوا نجاحهم في هذا المجال.
و هذا إن دل على شيء فإنه يدل على أن النجاح في تطوير الالعاب لا يعتمد سوى على اتباع بعض المراحل و التي سنشاركها معك في هذه المقالة.
فتابع القراءة بتمعن لكي تفهم كيفية تطوير الالعاب جيدا و كيف تصبح مطورا ناجحا للألعاب.
 للمبتدئين unity engine
مراحل تطوير الالعاب للمبتدئين unity engine


مراحل تطوير الالعاب للمبتدئين unity engine


1-الفكرة أو تحديد مجال تطوير اللعبة


الفكرة التي دعتك لتطوير لعبتك الخاصة هل هي منقولة من إحدى الألعاب و موجودة مسبقا؟ أم أنها فكرتك الخاصة و أنت من ابتكرها؟
الشركات الكبرى (KONAMI مثلا)، لا تفكر في تصميم ألعاب بأفكار جديدة خوفا من عدم النجاح، فتقوم فقط بإعادة التعديل على لعبها القديمة في مجال واحد  (PES12 PES14 PES15.....)، و لذلك فإن كانت فكرتك أنت جديدة ومبتكرة فنسبة كبيرة أن تكون ناجحة، أما إن كانت مستهلكة و قديمة فلن تلقى اهتماما كبيرا و من الأفضل أن لا تطورها.
لذلك خذ ورقة و قلم و قم بإنشاء فكرتك الجديدة، اختر تفاصيل اللعبة: القصة، طريقة اللعب، الشخصيات، الأمكنة،إلخ

2-مرحلة تطوير و برمجة الالعاب


في هذه المرحلة المهمة أنت تحتاج إلى محرك ألعاب
أغلب الشركات الكبرى تتوفر على محرك ألعاب خاص بها، و أنت كمطور مستقل يمكنك أيضا الحصول على محرك خاص بك، و لكن يتطلب منك الأمر سنوات من البرمجة المعقدة.
غير أن هناك محركات جاهزة يمكنك الاعتماد عليها في تطوير لعبتك، منها التي تحتاج إلى لغة برمجية للتعامل معها، و منها التي لا تتطلب منك ذلك، و لكن هذه الأخيرة تكون محدودة، حيث لا يمكنها القيام ببعض المهام.
من هذه المحركات الجاهزة:
unity engine
game_maker
cry_engine 
Unreal
unity 
buildbox
في هذه المرحلة يكون التعبير عن الشخصية فقط بمكعب أو بمجسمات أخرى بسيطة تقوم بمهام الشخصية من جري و قفز و مشي  إلخ، أما شكلها الواضح والنهائي فيتم تحديده في المرحلة الموالية: مرحلة التصميم.

3-مرحلة التصميم


يتم تحديد الشكل النهائي للشخصية في مرحلة التصميم و كذلك نوعها  cartoon او realistic او pixels..، و يلعب هذا الجانب في واقعية الشخصية وجودتها عاملا أساسيا في نجاح اللعبة و الإقبال عليها، و هذا ما يجعل الشركات الكبرى لها ألعاب ناجحة و مشهورة، عكس المطورين المستقلين الذين لا يتوفرون على المحركات و الأجهزة القوية المناسبة لإعطاء الواقعية و الجودة العالية للشخصية و الأماكن في اللعب الخاصة بهم.
من المواقع التي يمكنك أخذ التصاميم الجميلة منها
https://365psd.com/ui/game-ui

و لكن هذا المشكل ليس مشكلا رئيسيا و يمكنك تجاوزه ببساطة، فالمستخدم بإمكانه أن يتجاوب مع لعبتك ذات الجودة المتواضعة و المقبولة، فقط إن حافظت بشكل جيد على جوانب أخرى
 فما هي هذه الجوانب و كيف تتعامل معها؟
تابع القراءة بتمعن للتتعرف عليها!




4-تصميم مراحل اللعبة


 هذه المرحلة هي معيار نجاح و شهرة أي لعبة، فمهما كانت جودة و واقعية شخصيات اللعبة فإن جمالية القصة و الأحداث هي التي تجعل المستخدمين يعضقون اللعبة و يقبلون عليها بشكل كبير.
لذلك فيجب أن تكون لعبتك بقصة مشوقة ،و مراحلها متنوعة و متعددة تجعل المستخدم يستمتع بها بشكل متتالي و مختلف و لا يشعر بالملل.
ففي هذه المرحلة تكمن إذن أهمية الفكرة التي اخترتها و مدى جماليتها.

5-مرحلة التسويق


بعد أن حولت فكرتك من على ورق إلى الواقع، و انتهيت من تطوير اللعبة، الآن أتت مرحلة الحسم، و هي مرحلة التسويق  و الإشهار، فيجب أن تعلم أن المستخدمين لن يبحثوا عنك، بل أنت من يجب أن توصل إليهم اللعبة، و ذلك بنشرها في كل مجموعة بها كتلة من الناس المهتمين، و إليك بعض الطرق لذلك:
عليك أولا إنشاء موقع خاص بلعبتك، ليس احترافيا بالضرورة، بل يكفي أن يكون عبارة عن صفحة تحتوي على صور و فيديو حول لعبتك، و رابط تحميلها.
قم بتحديد الفئة التي ستهتم بلعبتك لكي يسهل عليك نشرها.
اتصل بالأشخاص الذين ينشرون الألعاب على يوتيوب Youtube و اعرض عليهم لعبتك.
انشر لعبتك على مواقع التواصل الاجتماعي facebook, twitter, google+,...
اعمل إعلانات للعبتك ببعض الدولارات على فيسبوك مثلا، و يمكنك أيضا الاعتماد على Adword 

6-نصائح لتصبح ناجحا في تطوير الالعاب كمبتدئ


قم بدراسة ASO بشكل جيد، و تعلم Photoshop بإتقان
تجنب السبام، و هو أن تدعي الارتباط بأي تطبيق ليس من ملكك، أو الانتماء لشركة ما، أو انتحال صفة معينة في لعبتك، لأنه سيعرضها لمشاكل و سيتم إغلاق حسابك و لن تتمكن من نشر اللعب مجددا.
لا تقم بعمل الباكلينكس، لأنك ستبدو بذلك متخلفا، فيجب عليك أن تجيد التعامل مع محيط Android Studio.
لا تتوقع النتائج بعد عدد قليل من الألعاب، فالنتيجة لا تظهر إلا بعد الكثير من الاجتهاد و العمل المرفوقين بالصبر الكبير.
قم بالعمل في ألعابك على النيتشات الكبرى، و منافسة المطورين الكبار، لا تستهن بنفسك فلا شيء يأتي من عدم. 
يمكنك اكتشاف النيتشات باستعمال هذا الموقع  Appannie .
لا تتوقف عن التعلم دائما في هذا الميدان، فهو بحر لا منتهي سيجعلك تزداد عشقا له كلما تعلمت شيئا جديدا، كما أنك ستزيد من أرباحك و نجاحك بالتعلم المستمر.

مواضيع مشابهة:


خاتمة


كان هذا كل ما يجب عليك القيام به لكي تكون مطورا ناجحا للألعاب، بالطبع سوف تواجهك عقبات و مشاكل في البداية، وعلى رأسها المنافسة  القوية، و لكن بقوة الإبداع و بالتعلم المستمر ستتجاوز كل ذلك، وتصبح أنت أيضا من المنافسين الكبار، فليس هناك طريق للنجاح بدون عقبات.


إذا كان لديك أي تساؤل أو إضافة ضعها في تعليق ، و سنجيبك بكل رحب و سعة.



عن الكاتب

مقبول للمعلوميات

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

مقبول للمعلوميات