كيفية إنشاء تطبيق Android بسهولة تامة و بدون تعلم البرمجة




أصبح عالم الأندرويد يعج بالتطبيقات بشكل غير محدود، فقد انتشرت هذه الأخيرة في كل مكان و صارت لها إمكانات كبيرة و متنوعة، و هذه هي الفرصة التي يجب عليك استغلالها في إنشاء تطبيقك الخاص.
 في زمن ليس بالبعيد كانت عملية إنشاء التطبيقات مستعصية على الكثيرين و تقتصر فقط على فئة صغيرة من المجتمع، إذ كان الأمر يتطلب بشكل أولي تعلم لغات البرمجة المعقدة و فهمها بدقة، و لكن اليوم، و بتطور تقنية التطبيقات، ظهرت وسائل و أدوات متعددة تتيح للجميع إنشاء تطبيق Android بالكامل في دقائق معدودة، بسهولة تامة و بدون تعلم البرمجة. و في هذه المقالة سنشارك معكم متابعينا أفضل هذه الأدوات، و كل المراحل التي عليكم اتباعها من أجل إنشاء تطبيق Android بواسطتها.
كيفية إنشاء تطبيق Android
كيفية إنشاء تطبيق Android

تصميم التطبيق

تحديد الهدف من التطبيق

من سمات التطبيق الجيد أنه يركز على هدف واحد و يتقن دوره في القيام به.
 حدد الغرض من تطبيقك و الحاجة التي سوف يلبيها.
 لنفترض مثلا أنك تريد إنشاء تطبيق لنشاطك التجاري، فالمستخدم في هذه الحالة سيكون هدفه هو معرفة مزيد من المعلومات حول هذا النشاط، أو الاتصال بالدعم الفني، أو معرفة عنوان أقرب شركة إليه،... إلخ، وذلك هو الهدف الذي يجب عليك اختياره لتطبيقك.
 سيمكنك هذا من تحديد جمهورك بشكل دقيق، و كذا معرفة الخاصيات التي سيعمل بها تطبيقك.

إنشاء مسودات للنموذج.

يعتبر تصميم أي تطبيق، و سهولة أو صعوبة استخدامه، معيار نجاحه أو فشله. 
لذلك قم بتخصيص بعض الوقت للتخطيط و إنشاء رسومات تقريبية حول كيفية ظهور كل شاشة في التطبيق، و كيف سيتم الانتقال من شاشة لأخرى، إلخ
لا يحتاج منك ذلك تفصيلا كثيرا، بقدر ما يتطلب منك إحضار جميع المعلومات التي تريد وضعها في كل شاشة.
قم بوضع العناصر المشتركة في نفس المكان على كل شاشة، و حافظ على تصميم موحد.

انظر إلى تطبيقات أخرى مماثلة

قم بالبحث في متجرGoogle Play عن التطبيقات التي تشبه ما تريد إنشاؤه، ثم دوّن جيدا كل الملاحظات، و اكتب كل الأفكار التي تراها ناجحة لتستغلها في تطبيقك، و كذا تلك التي لا تعمل، لتتجنبها.
   مثال لتطبيق بسيط قمت بإنشائه شخصيا 

اختيار برنامج مناسب لإنشاء تطبيق أندرويد

يوجد العديد من االمواقع التي تتيح إنشاء تطبيق Android بسهولة تامة و بدون تعلم البرمجة، منها المجانية، و منها المدفوعة، تتميز الأولى بكونها تتوفر على خيارات محدودة، أو تقوم بإجبارك على تضمين إعلانات لن تربح منها أنت شيئا. أما إن كنت تستطيع الدفع مقابل هاته الخدمات، فهذا أفضل، في هذه الحالة تكون حرا في نشر تطبيقك و تحقيق الربح منه كما تريد فيما يلي ستتعرف على أفضل هذه المواقع، اختر منها المناسب لك و قم بتسجيل الدخول باستعمال بريدك الإلكتروني، ثم اتبع الخطوات.

موقع Shoutem

مع منصة Shoutem تستطيع إنشاء تطبيقات و نشرها و إدارتها دون تعلم البرمجة، و هي أنشأت خصيصا لهذا النوع من المستخدمين، بحيث لا يتطلب منك الأمر سوى بضع نقرات. ادخل إلى الموقع واتبع الخطوات. رابط الموقع أسفل الصورة.
كيفية إنشاء تطبيق Android  بدون تعلم البرمجة
كيفية إنشاء تطبيق Android بسهولة تامة و بدون تعلم البرمجة 
رابط الموقع

برنامج Mobile Roadie

تم إطلاق هذا الموقع سنة 2009، وهو أول أداة لإنشاء التطبيقات، فهو يسمح للجميع بالقيام بهذه العملية، رغم اقتصاره في الأول على الشركات و المؤسسات الكبرى. و رغم ظهور العديد من المواقع لمنافسة إلا أن Mobile Roadie لا زال يتمتع بالأفضلية كونه أول سباق لهذه الخدمة. رابط الموقع أسفل الفيديو.

مواقع أخرى صالحة لصناعة تطبيقات الأندرويد

AppMakr
MIT App Inventor
The App Builder



نصيحة

 بعد اإنتهائك من إنشاء تطبيقك، ننصحك باختباره لتتعرف على مشاكله و عيوبه، و التي يمكنك إصلاحها لاحقا، و أفضل طريقة للتأكد من عدم وجود مشاكل في تطبيقك هي أن تقوم بتحميله على هاتفك الأندرويد، و تصفحه بشكل دقيق.
لا تنسى ترك بصمتك بوضع تعليق أسفل المقالة شكرا لك
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-