مقبول للمعلوميات مقبول للمعلوميات
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

شرح البيتكوين و كيفية الربح منه ! ماهو Bitcoin ؟




شرح البيتكوين و كيفية الربح منه! ماهو Bitcoin

كيفية تعدين البيتكوين
شرح البيتكوين
في الآونة الأخيرة أصبح الربح من الأنترنت مرتبط بشكل وطيد بمصطلح البيتكوين، فبلغ مصطلح الربح من البيتكوين مراتب متقدمة على محركات البحث على الأنترنت إن لم نقل المرتبة الأولى في مجال الربح، و هذا إن دل على شيء فهو يدل على تعدد المكتشفين لهذه الوسيلة الفريدة من نوعها في العمل عبر الأنترنت في وقتنا هذا، و على كثرة الاستفسارات و الأسئلة، التي سنحاول الإجابة عنها بشكل شامل في تدوينة اليوم، حول هذه العملة التي غزت عالم الأنترنت في كل المجالات و صارت منتشرة بشكل كبير في وقت وجيز، مما شكل مصدر قلق لبعض الجهات. و في المقابل فهي تشكل مصدر رزق كبير للكثير من المستثمرين سواءا عن طريق التعدين (و الذي سنتعرف عليه في هذه المقالة كوسيلة للربح من البتكوين) أو عن طريق أساليب أخرى أصبحت تتكاثر مع مرور الوقت و زيادة انتشار هذه العملة.



فما هو البتكوين و كيف تربح منه؟

 بيتكوين

هناك الكثير من العملات الافتراضية على الأنترنت منذ القدم يتم التعامل بها، لكنها لم تلقى شهرة كبيرة، إما بسبب سعرها المنخفض أو قلة المتعاملين بها، و هذا ما جعل الكثيرين لم يسمعوا بعملة رقمية من قبل إلى حين ظهور البتكوين.

شرح البيتكوين

البيتكوين هو ببساطة عملة اقتصادية كالدولار و الدرهم و غيرها ...، إلا أنها عملة رقمية أو الكترونية، بمعنى أنه يتم التعامل بها فقط على الأنترنت، حيث يمكنك أن تشتري بها أي شيء أردت من موقع أمازون مثلا أو من أي متجر إلكتروني آخر يقبل التعامل بهذه العملة الإفتراضية، و في المقابل لا يمكنك الشراء بها من السوق أو من عند صاحب الدكان، لأنها عملة غير ملموسة و لا وجود لها في الواقع أساسا. 

تم إطلاق هذه العملة على الأنترنت من طرف شخص مجهول الهوية أطلق على نفسه اسم ساتوشي ناكاموتو و قام بإنشاء موقع لها سنة 2009 و التعريف بها و بكيفية التعامل بها و خصائصها التي ألقت إقبالا كبيرا من طرف المستخدمين و خاصة تجار المخدرات و الأسلحة الذين ينشطون على شبكة الأنترنت المظلم، و ذلك لكون التعاملات بهذه العملة لا تخضع لأية مراقبة فهي تتم بشكل مباشر بين البائع و المشتري عن طريق شبكة الند للند (Peer-to-Peer) باستخدام نظام التشفير، عكس الدولار مثلا فهي عملة تابعة لبنك مركزي و أي معاملة بها تمر عبر هذا البنك أولا، أي أن كل تعامل بالدولار أو غيرها من العملات الأخرى التقليدية يكون خاضعا للمراقبة. 
و يعمل نظام بتكوين في التحقق من المعاملات بين المستخدمين عن طريق تخزين كل عملية تحويل من شخص لآخر برقم تسلسلي خاص في سلسلة تسمى سلسلة الكتل (Blockchain)، و لا يتضمن هذا الرقم أي بيانات أو معلومات شخصية عن الطرفين المتعاملين.

سعر عملة البيتكوين

في البداية كان سعر البيتكوين الواحد يساوي ربع دولار تقريبا، و لكن مع مرور الوقت و زيادة الإقبال على العملة صار سعرها خياليا، فإلى حدود كتابة هذه المقالة يساوي سعر البيتكوين الواحد 9600 دولار أمريكي، مما أثار ضجة كبيرة على الأنترنت فأصبحت أعين جل المستثمرين تتجه نحوه، بل و أصبح الجميع يتساءل عن ما هو البيتكوين و كيف تربح منه؟
هناك بعض الدراسات التي تشير إلى أنه سوف يتخطى هذه العتبة في السنوات المقبلة مما يشجع على استغلال الفرصة و الاستثمار في هذه العملة الخيالية، فتخيل فقط حجم الأرباح التي حققها المستثمرين الأوائل من ربع دولار إلى آلاف الدولارات !!
غير أنها في الأخير تبقى عملة مثل باقي العملات في سوق البورصة قابلة للنزول و الصعود في أية لحظة.
يمكنك الاطلاع على سعر عملة البيتكوين و العديد من العملات الأخرى في أي وقت أردت بزيارة هذا الموقع.
هنا بعض الأسماء لأجزاء من البيتكوين قد تصادفها في الكثير من المواقع:
 BTC (Bitcoin) =100.000.000 Satoshi
 BTC = 1000 mBTC (milliBitcoins) 
BTC = 1000.000 uBTC ( microBitcoin)

كيف احصل على بيتكوين

أغلب الاستفسارات التي تأتينا على مدونة مقبول للمعلوميات حول بيتكوين تكون على شكل : ما هو البيتكوين ؟ و كيفية فتح محفظة بيتكوين، 
طيب، ربما أنت أيضا أيها القارئ لديك هذا التساؤل، أو ربما فقط سمعت من قبل عن محفظة بيتكوين و لا تعلم ماذا تعني؟
قبل أن تسأل عن كيف تحصل على بيتكوين فإن أول خطوة يجب عليك القيام بها هي: فتح حساب بيتكوين لكي تخزن فيه أموالك و تتعامل به على الأنترنت كما هو الشأن بالنسبة للحسابات البنكية على أرض الواقع، و هذا ما يسمى المحفظة في عالم العملات الرقمية.

فتح حساب بيتكوين

هناك ثلاث طرق لكيفية فتح محفظة بيتكوين، الطريقة الأولى ليست مجانية و هي شراء جهاز محفظة مثل Ledger Nano S تحمله معك أينما ذهبت، و هذه الطريقة ننصحك بها بشدة إذا كانت لديك أموالا كثيرة، لأنها أكثر أمانا، فهذه الأجهزة تحفظ المفاتيح الخاصة بك بمعزل عن الأنترنت و بعيدا عن الكمبيوتر أو الهاتف القابلين للاختراق فيصعب بذلك على القراصنة أن يصلوا إلى أموالك.
و بالنسبة للطرق المجانية فهناك العديد من المحافظ على شكل برنامج تقوم بتثبيته على حاسوبك مثل electrum، أو تطبيق للأندرويد Mycelium مثلا أو الآيفون bredwallet ، 
و إما عن طريق التسجيل بموقع إلكتروني يوفر هذه الخدمة بشكل مجاني، و هذه هي الطريقة الرائجة.
يوجد العديد من المواقع التي تمكنك من إنشاء محفظة خاصة بك تستعملها في تخزين البيتكوين، و نحن هنا سوف نشرح أفضل موقع لأجل ذلك، و باقي المواقع الأخرى مثل coinebase مثلا تنطبق عليها نفس طريقة التسجيل.

مواقع و تطبيقات لربح البيتكوين بسهولة

كما سبق و ذكرنا فإن عملة البيتكوين سعرها مرتفع بشكل كبير جدا، و لذلك فإن مواقع ربح البيتكوين سوف تدفع لك أجزاءا من البيتكوين مقابل الخدمات التي تقوم بها، هذه الأجزاء هي الساتوشي satoshi ، الميلي بيتكوين mBtc، الخ
تعتبر هذه الطريقة الفريدة من نوعها لأنها لا تتطلب مجهودا كبيرا أو خبرة معينة، عكس الوسائل الأخرى كالتعدين مثلا. 
فلنتعرف على أفضل هاته المواقع:
موقع btc clicks يعد أفضل المواقع لربح البيتكوين من مشاهدة الاعلانات ( مواقع الپي تي سي ptc)، اضغط هنا للتسجيل بالموقع، بعد التسجيل مباشرة يمكنك الضغط على stuff ads ثم البدء في مشاهدة الاعلانات. لا تنسى بعد الضغط على أي اعلان انتظر حتى تمضي الثواني المحددة و بعدها ستظهر لك الكابتشا، قم بتخطيها للحصول على مكافأتك، ثم المرور إلى الاعلان الآخر و هكذا .

موقع getsurl لربح البيتكوين عن طريق اختصار الروابط، هو أفضل موقع لاختصار الروابط، و قد أضاف مؤخرا البيتكوين كطريقة للدفع لمستخدميه.
تم شرح هذا الموقع بالتفصيل في هذه التدوينة

تطبيق FeaturePoints للأندرويد، هذا التطبيق يدفع لك بالبيتكوين مقابل ملئ استطلاعات، مشاهدة فيديوهات، تحميل ألعاب و العديد من العروض الأخرى، و هو أفضل تطبيق في هذا المجال.
لتحميله على هاتفك برابط مباشر اضغط هنا
يمكنك قراءة هذه المقالة ستفيدك كثيرا ربح البتكوين بسهولة عن طريق التليجرام 

تعدين البيتكوين

بعد أن تعرفت على ما هو البيتكوين، و كيف تربح منه؟ عن طريق مواقع و تطبيقات بسهولة و دون عناء، الآن سنقدم لك الطريقة الأكثر شهرة للربح من البيتكوين، و هي الربح من تعدين البيتكوين.

شرح تعدين البيتكوين

كلمة تعدين عندما نسمعها يتبادر إلى ذهننا مباشرة التنقيب عن الذهب أو البترول و غيرها، و هذه الفكرة نفسها تنطبق على تعدين البيتكوين Bitcoin Mining، غير أنها تتم بشكل رقمي على الأنترنت، و كما هو الشأن بالنسبة للآلات و المعدات المتطورة التي تتطلبها عملية التنقيب عن المعادن، كذلك يتطلب الأمر بالنسبة للبيتكوين أجهزة إلكترونية ذات كفاءات عالية تقوم بعمليات حسابية معقدة من أجل إنشاء المزيد من العملات داخل النظام.
تنبني عملية التعدين على مجموع التداولات و التحويلات التي تتم داخل نظام البيتكوين بين المستخدمين، حيث أن كل تحويل بين طرفين يمر أولا عبر المعدنين بالشبكة، للتحقق منه عن طريق خوارزميات معقدة، بواسطة أجهزة التعدين المصممة لذلك، و بعد عشر دقائق من تلك الحسابات الجماعية يتم التوصل إلى رقم واحد صحيح خاص بذلك التحويل، يسجل هذا الرقم في البلوك المناسب له داخل سلسلة كتل Blockchain، و  هذه السلاسل هي بمثابة سجل يشمل جميع الأكواد أو الأرقام الخاصة بالتحويلات التي تمت منذ ظهور البيتكوين. بعد التحقق من كل تحويل من داخل الشبكة يتم إضافة 12,5 عملة بيتكوين جديدة، و هذا المبلغ الجديد الذي يضاف إلى الشبكة يصبح من نصيب المعدنين كأجرة لهم على عملهم.

إذا تمعنت جيدا في هذا النظام الذكي للبيتكوين فسوف لن تستغرب مجددا من الشهرة و السعر اللذان وصل إليهما، فهو قام بتخصيص مبلغ مهم للمعدنين مما زاد من عددهم حول العالم، و ربما أنت أيضا تفكر الآن أن تصبح معدنا، لكن ما يستفيده البيتكوين من كل هذا هو زيادة الأمان و صعوبة اختراقه، نظرا لجعل وظيفة مراجعة و حفظ التعاملات التي تتم بين المستخدمين جعلها في أيدي الملايين من المعدنين حول العالم، بخلاف العملات الرقمية القديمة التي تعرضت للاختراق نظرا لأن حفظ التعاملات بها كان يتم بشكل ممركز.




الربح من تعدين البيتكوين

في بداية ضهور البيتكوين لم يكن هناك تبادلات و مستخدمين كثر لهذه العملة فكانت العمليات الحسابية التي تتم أثناء التعدين بسيطة، حيث كان يعتمد في ذلك فقط على كمبيوتر مناسب، و لكن مع مرور الوقت صارت العمليات الحسابية أكثر تعقيدا و تحتاج إلى حواسيب خارقة، بل و ظهرت العديد من الطرق و الأجهزة الخاصة بالتعدين، و في هذه الفقرة ستتعرف أيها القارئ على جميع الوسائل المتاحة لأجل ذلك، و أنت سوف تختار المناسبة لك لتبدأ في العمل:

أجهزة التعدين: 

جهاز تعدين البيتكوين
يمكنك استخدام حاسوبك الشخصي في تعدين البيتكوين، لكن بما أن عملية التعدين أصبحت تعتمد على كارط الشاشة GPU و صارت أكثر تعقيدا، فأنت ملزم بشراء المزيد من كروط الشاشة المخصصة للتعدين، و ربطها مع حاسوبك، و يفضل استعمال 8 كروط، 6 منها للعمل و 2 احتياطية في حال تعطلت إحداهما، ثم بعدها عليك تحميل برنامج تعدين البيتكوين على الكمبيوتر، كبرنامج MinerGate مثلا الذي تقوم بتحميله مباشرة من موقعه الخاص بعد إنشاء حساب عليه.
كما يوجد أيضا أجهزة في السوق صممت خصيصا لعملية التعدين يمكنك شراؤها سواءا جديدة أو مستعملة، غير أنها تبقى ثمينة، و لكن في المقابل أرباحها تكون أكثر بكثير من باقي الطرق.
جهاز Bitman Antminer S7 هو أحد هذه الأجهزة الذي تم صنعه من طرف شركة صينية، يصل ثمنه إلى 2000 دولار، و يمكنك شراؤه مستعملا من موقع eBay مثلا بثمن رمزي من 400 إلى 1000 دولار.

و تجدر الإشارة إلى أن هذه الطريقة باستعمال كارط الشاشة أو جهاز تعدين خاص، تحتاج إلى تحضير غرفة عمل ملائمة من درجة حرارة مناسبة، تيار كهربائي كافي، و أجهزة تبريد خاصة.
يتم حساب قدرة الأجهزة على المعالجة بواسطة وحدة قياس تسمى الهاش رايت hash rate تدل على عدد العمليات الحسابية التي يستطيع الجهاز القيام بها في الثانية الواحدة، حيث تصل إلى تريليونات العمليات الحسابية في الثانية (تيرا هاش / ثانية).

التعدين السحابي Could mining

بما أن أجهزة التعدين و كروط الشاشة تتطلب معرفة استخدام برامج التعدين و التعامل معها، بالإضافة لكونها باهضة الثمن، فإن طريقة التعدين السحابي هي المناسبة للمبتدئين.
في هذه العملية أنت لا تقوم بشيء سوى الانضمام إلى إحدى شركات التعدين السحابي عبر موقعها الالكتروني، و هي شركات ضخمة تتوفر على أجهزة عالية الجودة مصممة لتعدين العملات الرقمية، و أنت عندما تتسجل في هذه الشركة فإنك تقوم بشراء قوة حوسبية معينة Hash power منها لأجل استعمالها في تعدين العملة التي تريد، و عملية الشراء هاته تتم بينك و بين الشركة بواسطة عقد يشمل المبلغ المالي الذي تقدمه لها مقابل الخدمة، و مدة صلاحيته، فتبدأ الشركة بالتعدين لصالحك دون أي جهد منك، غير أنك تدفع أيضا تكاليف صيانة الأجهزة الخاصة بالشركة، و هذا ما يجعلها تستفيد أكثر مما ستستفيده إذا قامت بالتعدين لصالحها، نظرا لتعدد المستخدمين الذين يدفعون لها هذه التكاليف.
من أشهر هذه المنصات الموثوقة نذكر:
موقع Hashflare و هو يعمل منذ 2013، و لديه أزيد من 2 مليون و نصف مستخدم.
موقع genesis mining لديه مراكز معروفة و موثوق، كما أنه يدعم اللغة العربية و سهل الاستخدام.

من بين العوائق التي ستواجهها في التعدين السحابي عدم توفر عقود باستمرار لدى الشركات، و كذا التماطل في تفعيل العقد، خاصة إذا كنت ستدفع لهم عبر حساب بنكي مختلف عن البيتكوين، حيث يستغرق الأمر أياما للتحقق من أنك مالك الحساب.
كما ننصحك قبل شراء العقد ، بإجراء حساب تقريبي للأرباح التي ستحصل عليها، و ذلك باستعمال إحدى المواقع المخصصة لذلك cryptocurrency mining calculators. 

البيتكوين في المغرب

الارتفاع المتزايد لسعر البيتكوين لا زال يجلب الكثير من المستثمرين من كل أنحاء العالم، بل إن معضم الدول كأمريكا و ألمانيا قد اعترفت بهذه العملة قبل سنين، و استغلت هذه الفرصة الثمينة من أجل زيادة الأرباح و تنمية الاقتصاد، و يذكر أن بعض الحكومات وفرت بنفسها أجهزة التعدين للربح من هذه العملة.

بعض تعاليق المغاربة حول القانون المغربي لمنع التعامل بالبتكوين
بعض تعاليق المغاربة حول القانون المغربي لمنع التعامل بالبتكوين

و لكن و مع ذلك لا تزال بعض الدول تعتريها المخاوف حول عملة البيتكوين، و على رأسها مملكة المغرب، فقد نشر مكتب الصرف المغربي بيانا يؤكد فيه أن التعامل بهذه العملات الرقمية يشكل مخالفة لقانون الصرف الجاري بها العمل، و يعرض مرتكبيها للعقوبات المنصوص عليها في هذا القانون، كما أن وزارة المالية المغربية أكدت في بلاغ لها أن المتعاملين بالبيتكوين و غيرها من العملات الافتراضية لا يتم حمايتهم من طرف القانون في حالة ما إذا تعرضوا للنصب أو الاحتيال. و جاءت هذه القرارات بعد زيادة الإقبال على عملة البيتكوين من طرف الشباب المغاربة في السنوات الأخيرة، في الوقت الذي تجاوز فيه سعر البيتكوين 90.000 درهم أي 9 ملايين سنتيم مغربي، مما أثار جدلا و انتقادات كثيرة على مواقع التواصل الاجتماعي بالمغرب. فإلى أي وقت ستبقى السلطات المغربية ملتزمة بقرار المنع هذا؟


بعد جهد كبير قمنا بتجميع كل ما يتعلق بالبيتكوين في مقالة اليوم من مدونة مقبول للمعلوميات، و يسعدنا أيها القارئ أن تكون قد حصلت على الإجابة الكاملة و الواضحة على سؤالك ما هو البيتكوين و كيف تربح منه؟، فإذا كان لديك أي غموض أو تساؤل قم بوضعه في تعليق و سوف نجيبك، كما ندعوك لمشاركة المقال مع أصدقائك بالضغط على أزرار المشاركة

عن الكاتب

مقبول للمعلوميات

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

مقبول للمعلوميات