ما يجب معرفته قبل شراء حاسوب محمول

ما يجب معرفته قبل شراء حاسوب محمول
ما يجب معرفته قبل شراء حاسوب محمول

تزامنا مع التطور التكنولوجي المهول الذي يشهده عصرنا الحالي و انتشاره في شتّى المجالات، أصبحت الحاجة إلى كمبيوتر شخصي ضرورة ملحّة، و تختلف هذه الضرورة من شخص لآخر باختلاف الأغراض المراد إنجازها، فتجد الطالب مثلا يعتمد على هذا الجهاز في دراسته، و المبرمج يستخدمه في إنشاء ألعابه، و الصحفي يستغله في نشر مقالاته،...إلخ


و في المقابل نجد في السوق كمّا هائلا من الحواسيب المتنوعة و المختلفة المواصفات لا سواء باختلاف و تعدد الشركات المصنعة لها، و لا سواء باختلاف المميزات و العناصر المكونة لها، و هذا الفرق الأخير هو الذي يحدد جودة الحاسوب و قدراته، فكلما كانت المكونات قوية كلما كانت الجودة عالية و العكس.


و لذلك عزيزي المتابع، إذا كنت مقبلا على شراء جهاز الحاسوب، و تريد نصائح و معلومات لكي تحصل على الأفضل من حيث الجودة و القوة، فأنت في المكان المناسب.


ستتعرف من خلال هذه التدوينة عن كل هذه الخاصيات بالتفصيل.

أسعار الكمبيوتر ومميزاته

تختلف مواصفات الحواسيب، كما سبق و أشرنا باختلاف مكوناتها، فهناك القوية التي يستعملها مبرمجو الألعاب و خبراء الديزاين و المونتاج،... إلخ، و يصل ثمنها من 5000 درهم إلى ثمن شقة ههه. 

و هناك ذلك النوع الذي يتم استخدامه في الدراسة أو في الأعمال المكتبية مثلا، و الذي لا يحتاج إلى قوة كبيرة، بحيث يتم الاعتماد فيه فقط على ملفات الوورد و الباوربوينت، و تصفح المواقع، إلخ... و يتراوح ثمنه من 1000 إلى 5000 درهم و ينخفض هذا الثمن بالنسبة لكمبيوتر مكتبي مقارنة مع المتنقل دون اختلاف في القدرات، و هذا النوع هو الذي يلقى إقبال كبير في السوق لكونه يهم الفئة الكبيرة من المجتمع.

و في كل نوع من هذين النوعين كذلك هناك أنواع عديدة تتفاوت في درجات القوة و الجودة.

تتجلى كل هذه التفاوتات و الاختلافات في 3 عناصر أساسية من عناصر الكمبيوتر:


المعالج Processeur:
من أهم أجزاء الكمبيوتر و على مستواه تتم عملية معالجة البيانات، تقاس سرعة هذه العملية بوحدة تسمى الهرتز، و يحتوي علي ذاكرة داخلية كلما زادت فإنها تزيد من أداء المعالج، و بذلك يملك هذا العنصر الأهمية القصوى في بناء قوة الكمبيوتر. 

تتعدد الشركات المصنعة لهذا العنصر، إلا أن شركتي Intel و AMD هما المستحوذتين في السوق حاليا، و تعتبر Intel المفضلة لدى أغلب المستخدمين، و تصنف البروسيسورات المتعلقة بهذه الشركة حسب الأجيال GEN (من 1st GEN إلى 7th GEN).

بحيث يتميز كل جيل بتحديثات جديدة و قدرات مختلفة، فنجد اختلاف في استهلاك الطاقة و الحفاظ على البطارية، و تباين في القدرات (Core 2 Duo, i3 , i5, i7, …) و هناك فئات أخرى عديدة لا داعي لذكرها، فلن تفيدنا في شيء.

الذاكرة العشوائية RAM:
يتم على مستواها تخزين البيانات بشكل مؤقت، مما يسمح للمعالج بالحصول على المعلومات التي يحتاجها لتنفيذ العمليات البرمجية بشكل سريع. 

تقاس قوة هذه الذاكرة إذن بحجمها، بالإضافة إلى بعض الترددات التي ليست لها أهمية على الأغلب، و يتراوح الحجم الأفضل و الذي يجب أن يتوفر في الذاكرة العشوائية الخاصة بحاسوبك ما بين 4جيغا و 12جيغا، لكي تتصفح جهازك في راحة تامة.

بطاقة الشاشة Screen card
يتجلى دور هذا المكون في ربط الشاشة باللوحة الأم للحاسوب، وتزداد أهميتها عند المبرمجين و محترفي الديزاين و الألعاب،... . تتعدد الشركات المصنعة لها ك Nvidia و Intel ...، و تبقى الانتل هي الشركة المفضلة دائما.

القرص الصلب Hard Disk
يقوم بتخزين البيانات بكميات كبيرة و بشكل مستمر، فهو أكبر حجما، و لكنه أبطأ من الذاكرة العشوائية، يعتمد عليه المعالج في قراء المعلومات منه أكثر من اعتماده على باقي وحدات الذاكرة الإضافية. تتجلى أهميته في قدرة تحمل الملفات التي يتم تحميلها على الحاسوب، كالأفلام مثلا و الكتب، و بذلك يكون جيدا كلما كان حجمه كبيرا.


مواصفات الكمبيوتر المثالي

  1. المعالج مصنع من طرف Intel، الجيل: GEN 4 فما فوق حسب استطاعتك المالية، القدرات i3 فما فوق
  2. أقل حجم مقبول للذاكرة العشوائية هو 4 جيغا، و كلما زاد كلما كان أفضل.
  3. بطاقة الشاشة ما بين Intel HD 530 و Intel HD 4400
  4. القرص الصلب من 250 إلى 500 جيغا كافية، أما إن كنت مدمنا على الأفلام مثلا، أو لديك فيديوهات شخصية كثيرة، فمن الأحسن اختياره من 700 جيغا فأكثر
  5. بالنسبة لنوع الشركة المصعة للحاسوب فليس هناك فرق في الجودة، و لكن يستحسن اختيار Hp, Dell, Toshiba

كيف تتم صناعة الكمبيوترات

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-